الجمعة، 20 مارس 2009

كل عامٍ وأنتِ بخير

"قُبلاتٌ على رأسك ، وخديك ، ويديك ، وقدميك ، ثم ألقي بنفسي بين ذراعيك"
ليست هذه هديتي في يومك يا أمي ..
ولكني أسترجع تاريخاً من العشق ..
أتفقد عمراً من الحب ..
أو حباً هو العمر ...

الأربعاء، 11 مارس 2009

بلا قلبٍ أحيا

منذ ذلك اليوم
منذ أحببتكِ
تركتُ قلبي بين يديك ..
فيداكِ حبيبتي أحفظ لقلبي من قضبان ضلوعي
واحتياجُ قلبي لوجودك .. أعظمُ من احتياجي لوجوده
لقد أصبح من غير المنطقي انتماءُه لي ..
وهو المستمد حياته من رواء عينيكِ ، وأنسام ثغرِك
********
ما حاجتي لقلبٍ ..
وشوقي إليك يضخ حبك في أوردتي وشراييني
ويبثُ الحياة لسائر جوارحي
ما حاجتي لقلبٍ ..
صار غريماً لي ينازعني حبك
أخشى إن بقي عندي أن يستأثر بك وحده ..
فيحرم عيني طيفك
ويمنع أذني تغريدك
ويحجب عن دنياي بسمةً يرسمها محياكِ
********
بلا قلبٍ أحيا ..
لأنني لست بحاجةٍ لقلبٍ أستدل به عليك ِ ..
فاسمك منقوشٌ في كل خلاياي
وصورتك مطبوعةٌ في كل ورقةٍ من أوراق عمري
وصوتك قيثارةٌُ عزفت على أوتارها أحلامي

الأربعاء، 4 مارس 2009

إذا حضرت الملائكة ...

كأني كنت أبحث عنها في أشعاري .. خلف الكلمات وبين الحروف ، كأن قصائدي مذكراتُ فقدٍ لحبيبتي وأبياتها بيانٌ بمواصفاتها ، كأن الشعر وسيلتي في الوصول إليها واكتشافها.

لقد صادف يقيني في الله قبولاً واستجابةً إذ عثرتُ على ملهمتي من تشاركني حلمي وآلامي ، وجدتها لتملأ فراغاً محجوزاً لها في نفسي ، ولتتبوأ مقعداً لم يتبوأه سواها في قلبي ، ولتسترد وديعةً ادخرتها لها من مشاعري وأشعاري.
منذ وجدتها وأنا أحيا حياةً أخرى ، كأنها ولادةٌ جديدةٌ للموءود ، أملٌ يتجدد ، وحلمٌ يخط حروفه الأولى في أوراق عمري.

لكن .. الشعر؟؟؟
ذهب الشعر ، أحس كأن كلماته نضبت وبحوره جفت على أطراف قريحتي ، أنا من قال لها قبل أن يراها أحبك ألف مرة ، في كل خاطرة وفي كل قصيدة ، ألم أقل لها " لقد أحببتك قبل مجيئك طيفاً" ، ألم أقل لها "إني أحبك .. ولا يشغلني .. هل عرفوا اسمك أم يجهلون" ، ما بالي الآن أعجز عن تسجيل ما أحياه ، ما بال الكلمة تعصاني ، والأخيلة تعاندني.

هل أدى الشعر دوره بالنسبة لي بأن ملأ فراغاً عاطفياً عندي طيلة هذا العمر ثم جئت أنت حبيبتي لتستردي ما حفظه لك الشعر ، وليذهب الشعر بعد ذلك للجحيم ، أم أن مشاعري وأحاسيسي تجاهك أصعب من أن أصفها بكلماتٍ ، أو أن أحصرها في عباراتٍ ، أو أن أجسدها بصور.
يبقى تفسيرٌ واحدٌ مقنعٌ لدي ، أن شيطان الشعر لن يطرق بابك يا ملاك الحب يا مستوطنةً قلبي وعقلي وحياتي ، فإنه كما يقولون "إذا حضرت الملائكة ذهبت الشياطين" ، ولو كانت شياطين الشعر.

ويبقى أني أحبك بالشعر وبدونه ، قلتها أو لم أقلها ، كتبتها أو لم أكتبها ، وإني قبل أن أجدك حبيبتي ، كانت كلمة"أحبك" بالنسبة لي هبةً يتفضل بها قائلها على متلقيها ، أما الآن فإني أقولها لك وأنا ممتنٌ لفضلك علي بها ،
فهل تقبلين شكري لك لأني أحبك؟؟؟

الاثنين، 5 يناير 2009

رسالة

الحسوا ريالتكم ..
فما كانت ..
بعين شعوبكم شهدا ..
واستهدوا ضلالتكم ..
من الأنعامِ ..
فصمتُ النعمِ لو تدرون ..
من تخريفكُم أهدى ..
أزيحُوا عن شعاع الشمسِ أيديكُم ..
فقد حاك الظلامُ بنا ..
لمولودِ الضيا مهدا ..
دعونا نُلقمُ الثلجَ الذي يقتاتُنا ..
صهدا ..
دعونا نقتلُ الموتَ الذي نحياهُ ..
دعونا ننكثُ الأيمانَ ..
ونتركُ دوننا العهدا ..
احتكروا كراسيكُم إذا شئتُم ..
وألقاباً تُرافقكُم إذا رُحتم .. وإن جئتُم
فقط ..
نختارُ موتتَنا ..
دعونا مرةً نفنى ..
بعيداً عن أسرتِنا ..
دعونا في سبيلِ الموتِ ..
نمضي ..
نبذلُ الجهدا ..

*******

هيثم مكارم (الموءود سابقاً)

الجمعة، 2 يناير 2009

الصف

رفعت إلى السما كفي ..
دعوتُ الله مبتهلاً ..
بأن لا ينتهي أجلي ..
قبل نهاية الصفِ ..
وأن لا تبدأ الحربُ ..
فإن الحرب لو بدأت ..
سألقى ها هنا حتفي ..
لأن الناس أصنافٌ ..
وصنفي ..
اعتاد أن تجري ..
الأمور ..
بغاية اللطفِ ..
وقفتُ مطالباً حقي ..
بلا ضربٍ ولا عُنفِ ..
بل أرضى بثلثيه ..
بل أدنى من النصفِ ..
فإن العمر مرهونٌ ..
لأولادي ..
وممنوعٌ من الصرفِ
********
يدورُ جدالٌ في الصفِ ..
رجلٌ قال :
"فتحُ اغتالت فينا العزة"
فرد آخرُ من خلفي :
"حماسُ السببُ فيما يجري الآن بغزة"
قال مفتشُ التموينِ :
"هل ذهبت مروءتُكُم ..إخوانكم تحت القصفِ"
وهتف صاحبُ الفُرنِ :
"هبوا للأرض المحتلة .. فالقولُ وحيداً لا يكفي"
صاح الناسُ جميعاً :
"غزة"
فاهتز الصفُ بها هزة ..
نحتني عن نسقِ الصفِ ..
مقهوراً مكسور الأنفِ ..
هيثم مكارم(الموءود سابقاً)
*******************
ماذا ترجو منا غزة ؟
حرباً يقودها لص
موقفاً يقفه مرتشٍ
ثورةً يثورها جائع
وعداً يعده جبان

الجمعة، 19 ديسمبر 2008

لها

ما بين الفينَة والفينَة ..
لا تبرحُ صورتُها عينَه ..
حجبت عنه ظلام الكونِ ..
وحالت بين الناس وبينه ..
أصبحنا لا نعرفُ كيفَه ؟..
ونراه ولا ندركُ أينَه ؟..

يا من أسرت بعواطفه ..
وتقبلتِ بيُسرٍ بينَه ..
قلبُكِ بالإخلاصِ مدينٌ ..
فمتى يوفي قلبُكِ دينَه ؟...
----------
هيثم مكارم(الموءود سابقاً)

الخميس، 27 نوفمبر 2008

بلاد العز

يا بلاد العز يا بنت الإيه
فعلك في الناس لا يُعلى عليه
الشحات يرجع منك بيه
ويحقق حلمه قوام بدري
********
ناس تتداين علشانك كوم
وتقضي ايامها ف كنفك صوم
تحفى وتتعرى عشان ما ف يوم
ترجع تتمنظر ع الفقري
********
وناس تتبهدل بس بتصبر
بعديها بتكبش وبتهبر
ده الصبر كسور ياما بيجبر
والعز على الصبر بيغري
********
وناس تتعب فيكي وبتلاقي
والدور والرك على الباقي
عاملين زي عجول في سواقي
ولا خطوة تزيد مهما بتجري
********
وناس مرتاحه تحب تجرب
بتسيب أهاليها وتتغرب
وما تستغربشي ده الأغرب
بتفتح وياهم ع البحري
********
يا بلاد ما بتخلصشي فلوسها
أراضيها الناس تحفى تدوسها
وتوطي على ابدبها تبوسها
وترابها لو ياكلوه يمري
********
يا بلاد بتهادي وبتدي
ودي أهالينا كمان ودي
واديهم واوعاكي تعدي
لحسن تتغاظي وتتقهري
********
يا خليج ربي يخلي دوامك
ويعلي ف راتبك ومقامك
ويكتر مننا خدامك
لحد السبعين مليون مصري
********
هيثم مكارم(الموءود)